واشنطن تزود كييف بصواريخ "أمرام".. والدفاع الروسية تصد هجمات أوكرانية

الجيش الروسي
الجيش الروسي

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم السبت، أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تخطط لتزويد أوكرانيا بأنواع مختلفة من صواريخ "أمرام" والتي يمكن أن تغطي مسافة من 160 إلى 180 كيلومترا، موضحة أنها أكثر من كافية للاشتباك مع الطائرات الحربية الروسية دون دخول منطقة الدفاع الجوي للجيش الروسي.


وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إحنات - في تصريح - إن "البنتاجون يطلب تعديلات معينة على صواريخ أمرام لأوكرانيا حتى تتمكن من تغطية مسافة 160-180 كيلومترا.. هذا أكثر من كاف لضرب الطائرات الحربية الروسية دون دخول منطقة الدفاع الجوي لها وكلما كان مدى الصواريخ أبعد، كلما كانت أكثر أمانا لطيارينا".


وأضاف المتحدث أن أوكرانيا ستحصل قريبا على صواريخ أمرام الموجودة في المخازن الأمريكية، لافتا إلى أن الإصدارات الجديدة التي يتم تعديلها من أجل أوكرانيا ستكون متاحة للدفعة التالية التي ستتسلمها أوكرانيا من الولايات المتحدة في نوفمبر 2024.


وأوضح أن "أمرام" هو صاروخ جو- جو برأس حربي موجه نشط، وهو الأكثر استخداما من قبل القوات الجوية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، لافتا إلى أنها تختلف بحسب قدرتها على الضرر.


وبحسب المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، فقد تم بالفعل تزويد أوكرانيا بهذه الصواريخ لاستخدامها في أنظمة الدفاع الجوي "ناسماس"، والتي تستخدم أيضا صاروخ "أمرام-120".


وفي سياق الرد الروسي على تلك التصريحات، أكد عضو مجلس الاتحاد الروسي ألكسندر باشكين، أنه فور وصول قذائف اليورانيوم المنضب الأمريكية إلى أوكرانيا سيقوم الجيش الروسي بتدميرها كما دمر القذائف التي أرسلتها بريطانيا لكييف من قبل.


وقال باشكين، "إن المخزون البريطاني من قذائف اليورانيوم المنضب قد تم تدميره في عمق أوكرانيا، وأرى أن الذخيرة الأمريكية ستلقى نفس المصير".


وأضاف عضو مجلس الاتحاد الروسي أنه من المرجح أن يتم تدمير تلك الذخيرة فور وصولها إلى مخازن قوات كييف، معربا عن أسفه لتسبب قذائف اليورانيوم في تلوث البيئة، موضحا أن الأمر ترجه مسؤوليته بالكامل على البريطانيين.


وعلى صعيد العمليات العسكرية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت، إسقاط 25 مسيرة أوكرانية في مناطق مختلفة خلال اليوم الماضي، كما تكبدت القوات الأوكرانية خسائر فادحة في الأرواح، وعززت القوات الروسية مواقعها في محور دونيتسك.


وذكرت الدفاع الروسية في بيان، أنه تم إحباط 4 هجمات للقوات الأوكرانية في اتجاه زابوروجيا والقضاء على 115 عسكريا أوكرانيا، إضافة إلى إحباط هجومين شنتهما القوات الأوكرانية في منطقتي جريجوروفكا في جمهورية لوجانسك الشعبية وتشيرفونايا ديبروفا في جمهورية دونيتسك الشعبية.


وأضافت أن محور جنوبي دونيتسك شهد القضاء على أكثر من 100 جندي من قوات كييف وتدمير مستودع ذخيرة، فيما شهد اتجاه كراسنوليمان خسائر في الأرواح بلغت 60 عسكريا للقوات الأوكرانية.


وأوضحت الوزارة أنه في منطقة أرتيموفسك التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية، صد الجيش الروسي 5 هجمات شنتها مجموعات هجومية أوكرانية و3 هجمات بالقرب من مارينكا، وفي اتجاه دونيتسك تكبدت القوات الأوكرانية خسائر فاقت 250 قتيلا.
 

ترشيحاتنا